النوبة

سهام بهلول - مجموعة النساء في المجال العام بعد 2011

تحدثت سهام عن بداية نشاطها في العمل العام من خلال مؤسسة "إنسان" للنشاط الخيري والتنموي وقيامها بتدريس الأطفال المتسربين من التعليم، الذين فقد أبائهم وظائفهم. كما تحدثت عن نزولها مع شقيقاتها يوم 28 يناير 2011 وعن ميلاد مبادرة "جنوبية حرة" أثناء المسيرات.
كما ذكرت وقفة أمام مديرية أمن أسوان وعلى إصرارها مع أختها وأخريات على المشاركة في الوقفة ورفضهن العودة. وحكت عن تأسيس مبادرة "جنوبية حرة" وتلقيها لتدريب من مؤسسة "نظرة للدراسات النسوية" حول تأسيس المجموعة، وقيامها بالتدريب وإعداد ورش العمل حول روايات الفتيات والعنف الممارس ضدهن.
أشارت إلى اعتصام النوبيين في 4 سبتمبر 2011، وحكت عن تعرض ناشطات جنوبيات مثل شقيقتها وإحدى صديقاتها للضرب والتهديد بالعنف لمحاولة وقف نشاطهن، وقد تحدثت عن مشاركة العديد من المتظاهرات في مسيرات تضامناً مع أحداث القاهرة مثل مجلس الوزراء والمظاهرة النسائية يوم 20 ديسمبر 2011 للتنديد بالاعتداء الذي وقع على الفتاة التي اطلق عليها فيما بعد "ست البنات".
تحدثت أيضاً عن نزولها في مسيرات ومظاهرات في أعقاب مذبحة بورسعيد وعن مشاركة بعض النوبيين في المسيرات نظراً لمقتل نوبيين في المذبحة، وقد ذكرت اعتصام النوبيين في سبتمبر 2011 للمطالبة بحقوقهم، وعن نزولها مظاهرات ضد الإخوان والاعتداءات على المسيرات وتعرض الفتيات لتحرشات أثناء المسيرات. ذكرت سهام أيضاً مشاركتها في المراقبة على الانتخابات الرئاسية في عام 2012 في مركز أسوان.

تاريخ المقابلة: 
الجمعة، 6 يونيو، 2014
مكان المقابلة: 
مؤسسة المرأة والذاكرة – المهندسين

الاسم: سهام بهلول.

تاريخ الميلاد: 14 يناير 1988.

الدراسة: خريجة كلية التربية - جامعة جنوب الوادي، 2009. حاصلة على دبلوم في تكنولوجيا التعليم – جامعة جنوب الوادي، 2010.

الوظيفة: معلمة.

فاطمة إمام - النساء في المجال العام بعد 2011

روت فاطمة تجربتها في العمل بوصفها مترجمة وكيف ساعدها ذلك على التعرف على قضايا مثل الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والأطفال في مصر والعالم العربي، كما ساعدها عملها على القراءة عن الإسلام السياسي والعلمانية. لم تهتم فاطمة فقط بالجانب السياسي والبحثي لكلا التيارين، ولكنها ركزت أيضاً على رؤية كل تيار للنساء، وتعامله معهن. ثم حكت فاطمة عن اهتمامها بالنسوية الإسلامية ووضع النساء تحت القوانين المسلمة، وذكرت أهم الباحثات اللاتي ساعدن في تكوين اهتمامها وتقويته منذ عام2007. سردت بعد ذلك تجربتها في الثورة وكيف أثرت الثورة في شخصيتها واختياراتها. وحكت عن فخرها وسعادتها بالمسيرات التي شارك بها أهالي النوبة المقيمين بالقاهرة في الثورة وإن لم تستطع الانضمام لها لعدم تواجد نساء بها. ثم تحدثت عن انضمامها إلى جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، وكيف أثرت الثورة وأخبار المفقودين والشهداء والمصابين فيها نفسياً وكيف أثرت الانتهاكات الجسدية العديدة للنساء في مختلف المظاهرات في مشاركتها. كما تحدثت فاطمة أيضاً عن تربيتها الصارمة ومعارضة أهلها لاختياراتها وإصرارها عليها.

تاريخ المقابلة: 
الأربعاء، 12 فبراير، 2014
مكان المقابلة: 
مقر مؤسسة المرأة والذاكرة.

الاسم: فاطمة إمام.

تاريخ الميلاد: 27-6-1982.

الدراسة: بكالوريوس علوم سياسية – كلية الاقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة – وماجستير قانون دولي لحقوق الإنسان جامعة مالطا.

الوظيفة: باحثة ومترجمة.

ندى زتونة - النساء في المجال العام بعد 2011

تحدثت ندى عن عملها في نظرة للدراسات النسوية وعملها مخرجة. ثم تحدثت عن البحث الميداني الذي تقوم به، وهو بحث عن العنف المجتمعي، سواء طائفيا وعنصري.عملت ندى في البحث المشترك بينها وبين إحدى زميلاتها في موضوعات وفئات مختلفة.في البحث، تساءلت ندى دائماً عن النساء وهذا هو ما دفع بها إلى العمل على التوثيق النسوي. ثم حكت ندى عن فيلميها؛ أحدهما قصير والآخر طويل، ومدى انعكاس اهتمامها بالنسوية ومراعاة النوع في أفلامها وكذلك مدى انعكاس اهتمامها بقضايا النوبة والعرق النوبي في أفلامها. ثم سردت تجربتها في الثورة. حكت ندى أن التحرشات في المظاهرات لم تبدأ في 2012 ولكنها بدأت في الثمانية عشر يوماً الأولى للثورة. ثم تحدثت عن حوادث عنف وعنصرية تعرضت لها وشهدتها وكيف أثر العنف الجنسي ضد النساء في مشاركتها في الأحداث. ثم تحدثت عن اهتمام مؤسسة نظرة بإنتاج منتجات فنية وبصرية نسوية لتكون مواجهة للمنتجات الفنية والبصرية المنتشرة والمليئة بالتنميط النوعي.

تاريخ المقابلة: 
الثلاثاء، 11 فبراير، 2014
مكان المقابلة: 
مقر نظرة للدراسات النسوية

الاسم: ندى محمود – ندى زتونة.

تاريخ الميلاد: 19 سبتمبر 1988.

الدراسة: ليسانس ألسن – عين شمس – قسم اللغة الروسية.

الوظيفة: مسؤولة الإنتاج البصري بنظرة للدراسات النسوية.