حركات ثورية

هدى محمود - النساء في المجال العام بعد 2011

تحدثت هدى عن مشاركتها في ثورة 25 يناير 2011 وعن رفض والدتها نزولها خوفا على حياتها، وقد شاركت في مسيرة مصطفى محمود يوم 28 يناير (جمعة الغضب) المتجهة إلى ميدان التحرير، وتحدثت عن مشاركتها المستمرة في مظاهرات ميدان التحرير مع شقيقها مصطفى.
وجاء في حديثها تعرضها هي وشقيقها لسرقة يوم 3 فبراير من قبل بلطجية بالقرب من ميدان التحرير، وقد أشارت إلى شعورها بالأمان والتضامن في الميدان خلال ال 18 يوم.
رويت عن شعورها بالأسى عند مقتل صديقها مينا دانيال في أحداث ماسبيرو وقد ذهبت إلى المستشفى القبطي خلال الأحداث وقد شاركت في الجنازة التي خرجت من المستشفى القبطي، وكانت توفر الأدوية وإسعافات أولية للمشتبكين في الصفوف الأولى أثناء محمد محمود وقد جاء في حديثها تعرضها للتحرش أثناء الاشتباكات، وقد شاهدت لحظات فض ميدان التحرير يوم 16 ديسمبر.
وقد ذكرت مشاركتها في مسيرات 25 يناير 2013 وفي المسيرات التي سبقت أحداث 30 يونيو 2013، وذكرت أنها احدى مؤسسات حزب التحالف الشعبي الاشتراكي وكانت تشارك في فعاليات الحزب في الشارع.
وقد تحدثت عن إيمانها بأهمية وجود نساء في المجال العام في المظاهرات والوقفات والأحزاب.

تاريخ المقابلة: 
الأحد، 23 مارس، 2014
مكان المقابلة: 
المعادي

الاسم: هدى محمود.

تاريخ الميلاد: 3 مايو 1980.

الدراسة: قسم الانثروبولوجيا - الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

الوظيفة: المديرة الإقليمية للموارد البشرية.

رانيا جاد - النساء في المجال العام بعد 2011

تحكي رانيا كيف كانت ضد ثورة 25 يناير، ولكن تدريجياً، وبدايةً من موقعة الجمل، مروراً بأحداث العباسية إلى أحداث كنيسة "صول" بأطفيح، أخذت صفَّ الثورة. وقررت بدايةً من أحداث "ماسبيرو"، المشاركة في أحداث الثورة وانضمت إلى "الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي". وبدايةً من أحداث "محمد محمود"، اكتشفت أن الإعلام مضلل، أو على الأقل لا ينقل الحقيقة كاملةً. ولذلك، قررت أن تحول صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى صفحة إعلام بديل. وكان ما دفعها إلى أن تنضم إلى حزب هو إحساسها بأنها يجب أن يكون لها دور فعَّال، وانضمت إلى لجنة التثقيف ولجنة العمل الجماهيري. تحكي رانيا أيضاً عن عملها الجماهيري من خلال الحزب وحركات ثورية انضمت إليها من قوافل طبية وفعاليات تثقيفية وتوعوية. وتروي الفعاليات المختلفة التي شاركت فيها، وأحداث العنف التي شهدتها. كما تحكي عن حملات التوعية بالدستور وبالانتخابات التي شاركت بها بوصفها عضوة في الحزب.

تاريخ المقابلة: 
الثلاثاء، 8 أبريل، 2014
مكان المقابلة: 
مقهى في وسط البلد.

الاسم: رانيا جاد.  

تاريخ الميلاد : 3 يناير 1976.

الدراسة: بكالوريوس فنون جميلة قسم تصوير جداري – جامعة حلوان.  دبلومه أثار مصرية – جامعة القاهرة.

الوظيفة: مدرسة لغة إنجليزية.