مجتمع مدني

ندى زتونة - النساء في المجال العام بعد 2011

تحدثت ندى عن عملها في نظرة للدراسات النسوية وعملها مخرجة. ثم تحدثت عن البحث الميداني الذي تقوم به، وهو بحث عن العنف المجتمعي، سواء طائفيا وعنصري.عملت ندى في البحث المشترك بينها وبين إحدى زميلاتها في موضوعات وفئات مختلفة.في البحث، تساءلت ندى دائماً عن النساء وهذا هو ما دفع بها إلى العمل على التوثيق النسوي. ثم حكت ندى عن فيلميها؛ أحدهما قصير والآخر طويل، ومدى انعكاس اهتمامها بالنسوية ومراعاة النوع في أفلامها وكذلك مدى انعكاس اهتمامها بقضايا النوبة والعرق النوبي في أفلامها. ثم سردت تجربتها في الثورة. حكت ندى أن التحرشات في المظاهرات لم تبدأ في 2012 ولكنها بدأت في الثمانية عشر يوماً الأولى للثورة. ثم تحدثت عن حوادث عنف وعنصرية تعرضت لها وشهدتها وكيف أثر العنف الجنسي ضد النساء في مشاركتها في الأحداث. ثم تحدثت عن اهتمام مؤسسة نظرة بإنتاج منتجات فنية وبصرية نسوية لتكون مواجهة للمنتجات الفنية والبصرية المنتشرة والمليئة بالتنميط النوعي.

تاريخ المقابلة: 
الثلاثاء، 11 فبراير، 2014
مكان المقابلة: 
مقر نظرة للدراسات النسوية

الاسم: ندى محمود – ندى زتونة.

تاريخ الميلاد: 19 سبتمبر 1988.

الدراسة: ليسانس ألسن – عين شمس – قسم اللغة الروسية.

الوظيفة: مسؤولة الإنتاج البصري بنظرة للدراسات النسوية.

شيرين فاروق - النساء في المجال العام بعد 2011

شيرين أمينة لجنة الحقوق والحريات في "الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي"، وعضوة الهيئة العليا وعضوة لجنة السياسات بالحزب. تحكي شيرين أنها لم تشارك في ثورة 25 يناير، ولم يكن لها اهتمام بالعمل العام قبلها، وأن ما دفعها إلى الانخراط في العمل العام هو استفتاء 19 مارس 2011. ذكرت شيرين أن ما دفعها إلى الانضمام للحزب كانت محاضرة حثّ فيها الدكتور جورج إسحاق الشباب على المشاركة السياسية من خلال الأحزاب، وأن هذا لم يدفعها إلى الانضمام فقط بل إنها ساعدت في إنشاء أمانة شرق القاهرة بالحزب. تتحدث شيرين عن مشاركاتها في الأحداث المختلفة من الثورة فيما بعد، وكيف أثرت فيها الأحداث نفسياً، كما تحكي عن مشاركتها في الانتخابات الرئاسية الأولى بعد الثورة. تتحدث أيضاً عن مشاركتها في مؤتمر عن التمكين السياسي للنساء في السويد، وكيف أفادتها مشاركتها في رؤية التركيز على قضايا النساء بوصفه أولوية في العمل الحزبي، وإن كان الإعلان الدستوري في 2012 وما تبعه من أحداث قد أثر في تنفيذ ما تعلمته في المؤتمر. ثم تحكي تجربتها في 30 يونيو وما بعدها.

تاريخ المقابلة: 
السبت، 8 مارس، 2014
مكان المقابلة: 
سيتي ستارز

الاسم: شيرين فاروق.

تاريخ الميلاد: 12 يناير 1972.

الدراسة: ليسانس آداب قسم اللغة الإنجليزية.

الوظيفة: رئيسة قسم المشتريات بشركة "مباني".

 

علا أبو الشلاشل - النساء في المجال العام بعد 2011

لم تهتم علا بالسياسة إطلاقاً قبل الثورة. تحدثت عن أحداث ثورة 25 يناير التي شاهدتها عن بُعد وعن تساؤلاتها إذا ما كانت تريد أن تدعم هذه الثورة. روت أنها بدأت تشارك في التظاهرات في فبراير 2011. تحدثت عن كيف أثرت الثورة في الشأن الشخصي الخاص بها كما أثرت في الشأن العام.

تاريخ المقابلة: 
الأربعاء، 5 مارس، 2014
مكان المقابلة: 
مقر نظرة للدراسات النسوية - جاردن سيتي.

خلود السيد جمعة - النساء في المجال العام بعد 2011

تحدثت خلود عن مشاركتها السياسية التي بدأت قبل ثورة 25 يناير2011، كذلك مشاركتها في الثورة التي بدأت مع يوم جمعة الغضب. روت أيضًا عن مشاركتها في الأحداث المختلفة للثورة مع التركيز على يومي ماسبيرو، ومحمد محمود وقد أصيبت فيهما. تعرضت خلود للتحرش والعنف الجسدي في عدد من الأحداث التي شاركت بها، وروت عن تطوعها بالمستشفيات الميدانية وقيامها بالدعم الطبي.

تاريخ المقابلة: 
الأربعاء، 5 مارس، 2014
مكان المقابلة: 
مقر نظرة للدراسات النسوية - جاردن سيتي.

نوارة بلال - النساء في المجال العام بعد 2011

روت نوارة عن انخراطها في أحداث الثورة الأولى وتعرضها للغاز المسيل للدموع الذي أسفر عن اختناقها. ثم أخذت في سرد الأحداث المختلفة ومشاركتها فيها، وبالأخص أحداث محمد محمود. كما روت تفاصيل حادثة عنف تعرضت لها وتأثيرها فيها فيما بعد. وتحدثت عن انضمامها إلى المجتمع المدني ثم خروجها من العمل الحقوقي إلى العمل بمجال الفنون. وتحدثت عن علاقتها بوالديها وكيف أثرت فيها.

تاريخ المقابلة: 
الأربعاء، 26 فبراير، 2014
مكان المقابلة: 
CIC وسط البلد - مقر عمل الراوية.

الاسم:نوارة مجدي بلال.

تاريخ الميلاد: 13 ديسمبر 1986.

الدراسة: تخرجت في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة القاهرة.

الوظيفة: انضمت إلى مؤسسة نظرة للدراسات النسوية وعملت بها لمدة عامين. وتعمل حالياً في مركز الصورة المعاصر.

الاسم: هدى الصدة.

الدراسة: ليسانس أدب إنجليزي -جامعة القاهرة.

الوظيفة: أستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن.