نسوية

سلمى النقاش - النساء والبرلمان.

تحدثت سلمى بالتفصيل عن البرلمان المصري الحالي، من أول مرحلة الترشحات، إلى الحملات الانتخابية، وماذا يحدث تحت القبة حالياً. أوضحت سلمى إسهام أكاديمية المشاركة السياسية للنساء بنظرة، التي ترأسها، في مساعدة خمس مترشحات، وقصصهم من أول مرحلة إلى آخر مرحلة، والعقبات المختلفة التي واجهتهن والتجارب المتنوعة في محافظات مصر. وتحدثت سلمى أيضاً عن النظام السياسي مثل نظام القوائم والأحزاب والترشحات الفردية، وإيجابياته وسلبياته، والمواقف تجاه قضايا النوع الاجتماعي ومشاكل النساء في مصر. كما أوضحت الإشكاليات العديدة التي تواجه النساء اللاتي قررن المشاركة في السياسية، وموقف المجتمع المصري نحوهن. وحللت مواقف كثيرة مرت بها من منظور نسوي وسياسي. وأخيراً، حكت سلمى عن توقعاتها ومخاوفها تجاه البرلمان الحالي.

تاريخ المقابلة: 
الخميس، 21 أبريل، 2016
مكان المقابلة: 
مقر نظرة للدراسات النسوية.

سلمى النقاش - النساء في المجال العام بعد 2011.

تحدثت سلمى بالتفصيل عن السنوات الخمس الماضية ومشاركتها وتجاربها السياسية ومشاركتها في قضايا النوع الاجتماعي، كما تحدثت عن كيفية تعرفها إلى النسوية من خلال تجاربها الشخصية. روت سلمى عن علاقتها مع عائلتها وأصدقائها، كما حكت عن علاقتها بمصر. وأشارت سلمى إلى فترات مختلفة شعرت فيها بالأمل وفترات أخرى شعرت فيها باليأس. وحللت سلمى الكثير من المواقف خلال السنوات الخمس الماضية من منظور نسوي وسياسي، وعلى الرغم من سوء حال السياسة في مصر، لا زالت سلمى لديها إرادة وعزم على المشاركة في السياسة وترشيح نفسها في البرلمان المقبل لتحسين أحوال النساء في مصر، علاوة على اهتمامها بكافة القضايا الاجتماعية مثل الحقوق الاقتصادية والحرية.

تاريخ المقابلة: 
الاثنين، 11 أبريل، 2016
مكان المقابلة: 
مقر نظرة للدراسات النسوية.

الاسم: سلمى النقاش.

تاريخ الميلاد: 4 يونيو 1987.

الدراسة: ليسانس آداب.

الوظيفة: مديرة مدرسة المشاركة السياسية للنساء في منظمة نظرة للدراسات النسوية.

منى منير - النساء والبرلمان

تحدثت النائبة منى منير عن كونها برلمانية وسياسية نسوية، وتجربتها من أول الترشح حتى الآن. بالإضافة، تحدثت عن التجارب التي أثرت عليها وجعلتها على وعي بمشاكل تواجهها كافة النساء في مصر في مجالات مختلفة وجعلتها تفتخر أن تكون نسوية. وتكلمت عن آمالها في أنها تساعد المرأة المصرية من خلال أكثر من آلية مثل التمكين السياسي والاقتصادي، والرعاية الاجتماعية والصحية، وقوانين الأحوال الشخصية. وأكدت على أنها تحاول أن تجعل الميزانية العامة حساسة للنوع الاجتماعي حتى تقدر تستفيد من تلك الآليات ويكونوا فعّالين. وأشارت النائبة الى عدة أهداف أخرى متعلقة بسياسة مصر الخارجية، وتجربتها في لجنة الشؤون الافريقية وأهمية اعتراف مصر بهويتها الإفريقية حتى تكون علاقة مصر بالقارة علاقة ودية متبادلة.

تاريخ المقابلة: 
الأحد، 29 مايو، 2016
مكان المقابلة: 
مكتبها

الاسم: منى منير

تاريخ الميلاد: 18 مايو 2016

الدراسة: ليسانس آداب 89

الوظيفة: نائبة في البرلمان – مديرة عامة في مصر الطيران سابقاً.