نقابات

مها الجزار - النساء في المجال العام بعد 2011

كانت مها الجزار معنية بالشأن العام بدون الانضمام إلى أي كيان تنظيمي قبل الثورة. حكت مها كيف ساءتها الأوضاع السياسية والفساد، وأيضاً نتائج انتخابات مجلس الشعب في 2010 . لذلك استقبلت دعاوى ثورة 25 يناير بحماس وبدأت في نشرها وحث أصدقائها على المشاركة، لكن انتهى بها الحال إلى أن شاركت بمفردها. روت تفاصيل مشاركتها في ذلك اليوم وأكثر الهتافات التي تأثرت بها، كما تحدثت عن العقبات التي حالت دون مشاركتها في بعض الأيام خلال الـ 18 يوماً.
بعدها وجدت أن المشاركة السياسية ضرروة لضمان عملية التغيير، وبناء عليه قررت الانضمام إلى حزب سياسي. بعد أن قامت بدراسة الأحزاب التي نشأت في أعقاب الثورة واختارت أن تنضم إلى الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي. تحدثت مها عن الأنشطة المختلفة التي شاركت بها من خلال فاعليات الحزب، من عمل جماهيري وتنظيمي. بعد وقت من المشاركة شعرت أن النساء مستبعدات عن المراكز القيادية في الحياة السياسية، مما دفعها إلى المشاركة في إنشاء لجنة المرأة بشرق القاهرة.
سردت مها الأحداث والمحطات المختلفة التي أثرت فيها من بعد الثورة مثل أحداث محمد محمود ومجلس الوزراء في 2011، وتحدثت عن تواجدها في الميدان أثناء تلك الأحداث. ذكرت أيضاً أحداث العنف تجاه النساء مثل التحرش والاعتداءات الجنسية والاغتصابات التي واجهتها المتظاهرات، وكيف أثر ذلك فيها نفسياً.

تاريخ المقابلة: 
الثلاثاء، 17 مارس، 2015
مكان المقابلة: 
منزلها.

ايمان علام - النساء في المجال العام بعد 2011

روت إيمان علام عن نشاطها في نقابة المهندسين وكيف عملت جاهدة لرفع الحراسة عن النقابة من خلال مجموعة "مهندسون ضد الحراسة". كما تحدثت عن وضع النقابة بعد الثورة ومشاركتها في الانتخابات وتشكيل قوائم مستقلة. بعد الثورة حاربت تحزيب النقابة، لا سيما وقد تقلد منصب النقيب أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين. تحدثت أيضاً عن دعم أسرتها لها خلال ترشحها لمقعد رئيس النقابة الفرعية للقاهرة، بخاصة مساندة بناتها اللاتي كن يشاركن في الدعاية الخاصة لبرنامجها. من ثم استرجعت إيمان ذكرياتها عن الـ 18 يوم في ميدان التحرير ومشاركتها في أحداث الثورة، والتي استمرت خلال فترة المجلس العسكري وفترة رئاسة محمد مرسي وحتى 30 يونيو 2012. في حديثها تناولت فكرة ارتباط الاهتمام بالشأن العام والسياسي، بالعمل المهني، حيث شاركت في الوقفات الاحتجاجية من أجل زيادة دخل العاملين بهيئة المجتمعات العمرانية دون باقية الأجهزة التابعة لوزارة الإسكان. وقد شاركت مع العاملين بالوزارة فى النجاح فى الحصول على عدة قرارات وزارية بزيادة دخل العاملين بالأجهزة التابعة للوزارة.

تاريخ المقابلة: 
الخميس، 24 يوليو، 2014
مكان المقابلة: 
منزلها.

الاسم:إيمان علام.

تاريخ الميلاد: 13 أبريل 1960.

الدراسة: حصلت على بكالريوس هندسة مدنية من جامعة عين شمس عام 1984.

الوظيفة: تشغل إيمان علام منصب مديرة عامة في الجهاز التنفيذي لتعمير القاهرة الكبرى التابع لوزارة الإسكان.

الاسم: مها الجزار.

تاريخ الميلاد: 1 سبتمبر 1969.

الدراسة: تخرجت من كلية الفنون الجميلة.

الوظيفة: تعمل مهندسة معمارية. عضوة هيئة عليا وأمينة لجنة المرأة بشرق القاهرة بحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.