امنية خليل

(1984 - )

وظائف و مراكز

  • باحثة عمرانية وشريكة مؤسسة في ١٠طوبة، الدراسات والتصميمات العمرانية.

الاسم: امنية خليل

تاريخ الميلاد: 19 يناير 1984.

الدراسة: بكالوريوس هندسة معمارية من جامعة القاهرة، وماجستير في الأنثروبولوجي من الجامعة الأمريكية في القاهرة، وطالبة دكتوراه في جامعة   City University of
New York

الوظيفة: باحثة عمرانية وشريكة مؤسسة في ١٠طوبة، الدراسات والتصميمات العمرانية.

امنية خليل - النساء في المجال العام.

تاريخ المقابلة: 
الثلاثاء، 25 فبراير، 2014
مكان المقابلة: 
مؤسسة المرأة والذاكرة.

تحدثت أمنية عن اهتمامها بالعمران والعشوائيات خلال دراستها والنقاشات التي كانت دائماً ما تدور حول العشوائيات وإيجاد الحلول لها، وروت أنها في تلك النقاشات كانت غالباً ما يواجهها البعض برؤية غير دقيقة عن العشوائيات وحلول تشمل التهجير في غالب الأمر. كل هذا دفعها إلى البدء في تنظيم مبادرة "العمران موقف". تحاول المبادرة تعريف الطبقة الوسطى على العشوائيات ومشكلاتها، وتطرح طرق تعامل الدولة معها.
أوضحت أمنية أنها لم تكن مهتمة أو منخرطة في الشأن السياسي ما قبل 2010، وهو ما تغير بشكل جذري إثر أحداث مختلفة، منها: حادثة خالد سعيد وحادثة كنيسة القديسين من بعدها. روت أمنية مشاركاتها في وقفات "خالد سعيد" و"كنيسة القديسين"، ثم مشاركتها في أحداث الثورة الأولى في الثمانية عشر يوماً، التي نتج عنها إصابتها نتيجة التعدي بالضرب من قبل قوات الأمن. ثم سردت تفاصيل انخراطها ومشاركاتها في الأحداث التالية.اهتمام أمنية بالتوثيق يظهر في سردها الكثير من الأحداث التي قامت بتصويرها خلال مشاركاتها واهتمامها بصنع أفلام وثائقية عن أكثر من موضوع؛ منها العمران، ومنها العنصرية.

محاورة/ محاور: 
ديانا مجدي عبدالفتاح
نبذة عن المحاور / المحاور: 
ديانا مجدي عبد الفتاح باحثة مساعدة بمؤسسة المرأة والذاكرة، وتعمل حالياً كمنسقة لمشروع أرشيف التاريخ الشفوي للنساء. تخرجت ديانا من كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة عام 2009. التحقت بمؤسسة المرأة والذاكرة في عام 2012. وحالياً طالبة ماجستير في دراسات الشرق الأوسط في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.