فاطمة إمام

(1982 - )

وظائف و مراكز

  • باحثة ومترجمة.

الاسم: فاطمة إمام.

تاريخ الميلاد: 27-6-1982.

الدراسة: بكالوريوس علوم سياسية – كلية الاقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة – وماجستير قانون دولي لحقوق الإنسان جامعة مالطا.

الوظيفة: باحثة ومترجمة.

فاطمة إمام - النساء في المجال العام بعد 2011

تاريخ المقابلة: 
الأربعاء، 12 فبراير، 2014
مكان المقابلة: 
مقر مؤسسة المرأة والذاكرة.

روت فاطمة تجربتها في العمل بوصفها مترجمة وكيف ساعدها ذلك على التعرف على قضايا مثل الانتهاكات التي تتعرض لها النساء والأطفال في مصر والعالم العربي، كما ساعدها عملها على القراءة عن الإسلام السياسي والعلمانية. لم تهتم فاطمة فقط بالجانب السياسي والبحثي لكلا التيارين، ولكنها ركزت أيضاً على رؤية كل تيار للنساء، وتعامله معهن. ثم حكت فاطمة عن اهتمامها بالنسوية الإسلامية ووضع النساء تحت القوانين المسلمة، وذكرت أهم الباحثات اللاتي ساعدن في تكوين اهتمامها وتقويته منذ عام2007. سردت بعد ذلك تجربتها في الثورة وكيف أثرت الثورة في شخصيتها واختياراتها. وحكت عن فخرها وسعادتها بالمسيرات التي شارك بها أهالي النوبة المقيمين بالقاهرة في الثورة وإن لم تستطع الانضمام لها لعدم تواجد نساء بها. ثم تحدثت عن انضمامها إلى جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، وكيف أثرت الثورة وأخبار المفقودين والشهداء والمصابين فيها نفسياً وكيف أثرت الانتهاكات الجسدية العديدة للنساء في مختلف المظاهرات في مشاركتها. كما تحدثت فاطمة أيضاً عن تربيتها الصارمة ومعارضة أهلها لاختياراتها وإصرارها عليها.

محاورة/ محاور: 
داليا عبيد
نبذة عن المحاور / المحاور: 
داليا عبيد: مدرس مساعد في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة. حصلت على درجة الماجستير في الأدب من جامعة القاهرة عام 2016. عملت كباحثة مساعدة في مؤسسة المرأة والذاكرة من 2011 حتى 2016. حصلت على منحة فولبرايت للدراسة في جامعة أريزونا عامي 2014 و2015. وهي تدرس حاليًا لنيل درجة الدكتوراه في الأدب من جامعة أريزونا. تشمل اهتماماتها البحثية التاريخ الشفوي ودراسات الجندر (النوع) والأدب النوبي وأدب سكان أمريكا الأصليين.