الاسم: مها الجزار.

تاريخ الميلاد: 1 سبتمبر 1969.

الدراسة: تخرجت من كلية الفنون الجميلة.

الوظيفة: تعمل مهندسة معمارية. عضوة هيئة عليا وأمينة لجنة المرأة بشرق القاهرة بحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

مها الجزار - النساء في المجال العام بعد 2011

تاريخ المقابلة: 
الثلاثاء، 17 مارس، 2015
مكان المقابلة: 
منزلها.

كانت مها الجزار معنية بالشأن العام بدون الانضمام إلى أي كيان تنظيمي قبل الثورة. حكت مها كيف ساءتها الأوضاع السياسية والفساد، وأيضاً نتائج انتخابات مجلس الشعب في 2010 . لذلك استقبلت دعاوى ثورة 25 يناير بحماس وبدأت في نشرها وحث أصدقائها على المشاركة، لكن انتهى بها الحال إلى أن شاركت بمفردها. روت تفاصيل مشاركتها في ذلك اليوم وأكثر الهتافات التي تأثرت بها، كما تحدثت عن العقبات التي حالت دون مشاركتها في بعض الأيام خلال الـ 18 يوماً.
بعدها وجدت أن المشاركة السياسية ضرروة لضمان عملية التغيير، وبناء عليه قررت الانضمام إلى حزب سياسي. بعد أن قامت بدراسة الأحزاب التي نشأت في أعقاب الثورة واختارت أن تنضم إلى الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي. تحدثت مها عن الأنشطة المختلفة التي شاركت بها من خلال فاعليات الحزب، من عمل جماهيري وتنظيمي. بعد وقت من المشاركة شعرت أن النساء مستبعدات عن المراكز القيادية في الحياة السياسية، مما دفعها إلى المشاركة في إنشاء لجنة المرأة بشرق القاهرة.
سردت مها الأحداث والمحطات المختلفة التي أثرت فيها من بعد الثورة مثل أحداث محمد محمود ومجلس الوزراء في 2011، وتحدثت عن تواجدها في الميدان أثناء تلك الأحداث. ذكرت أيضاً أحداث العنف تجاه النساء مثل التحرش والاعتداءات الجنسية والاغتصابات التي واجهتها المتظاهرات، وكيف ذلك فيها نفسياً.

محاورة/ محاور: 
ديانا مجدي عبدالفتاح
نبذة عن المحاور / المحاور: 
ديانا مجدي عبد الفتاح باحثة مساعدة بمؤسسة المرأة والذاكرة، وتعمل حالياً كمنسقة لمشروع أرشيف التاريخ الشفوي للنساء. تخرجت ديانا من كلية الآداب، قسم اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة عام 2009. التحقت بمؤسسة المرأة والذاكرة في عام 2012. وحالياً طالبة ماجستير في دراسات الشرق الأوسط في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.