نهلة سليمان

(1988 - )

وظائف و مراكز

  • عملت في مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

الاسم: نهلة سليمان.

تاريخ الميلاد: 23 مارس 1988.

الدراسة: ليسانس آداب- قسم لغة أسبانية.

الوظيفة: عملت في مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

نهلة سليمان - النساء في المجال العام بعد 2011

تاريخ المقابلة: 
الثلاثاء، 12 أغسطس، 2014
مكان المقابلة: 
منزلها

تحدثت نهلة عن دعوات 25 يناير وأنها لم تتوقع حدوث أي شيء، ذهبت بعد ذلك إلى الميدان لفترات قصيرة خلال فترة اعتصام التحرير على مدار الـ 18 يومًا وحتى يوم التنحي. حكت عن تأثرها بالأحداث السياسية بعد الثورة مرورًا بأحداث "ماسبيرو"، و"محمد محمود" وغيرها. ذكرت نهلة كيف أثرت الأحداث بعد الثورة في حياتها الشخصية وعلاقتها بأصدقائها وعائلتها.
عملت نهلة في أماكن متعددة منها "مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان"، "سفارة كوبا"، "المركز الثقافي الإسباني". تحدثت نهلة عن اضطهاد المرأة والتمييز سواء السلبي أو الإيجابي في أماكن عملها من قِبَل زملائها الذكور لكونها امرأة؛ وذكرت أنها قابلت أحيانًا تمييزًا إيجابيًا مبالغًا فيه في بعض المنظمات غير الحكومية، ولم تواجه أي نوع من الاضطهاد لكونها امرأة.
لم تهتم بالانضمام إلى أي عمل حزبي، وكانت تتابع العمل السياسي فقط دون مشاركة. فضلت العمل في المجتمع المدني لإيمانها أن حقوق الإنسان والحملات التوعوية في اللحظة الحالية أهم من العمل السياسي الذي تغلب عليه المصالح الشخصية. حضرت نهلة الدورة الطلابية الصيفية لمركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عام 2011 ثم انضمت لمنتدى خريجي دورات المركز للعمل على حملات توعوية على موضوعات عدة منها حرية الدين والمعتقد وحرية الرأي والتعبير، ثم عملت في المركز في القسم الإعلامي في البداية في عام 2012، ثم انضمت بعد ذلك إلى برنامج "تعليم حقوق الانسان".

محاورة/ محاور: 
امنية خليل
نبذة عن المحاور / المحاور: 
أمنية خليل.. باحثة عمرانية، شاركت في مشاريع بحثية عدة منها العنف المجتمعي وأبعاده الجندرية والتاريخ الشفهي للنساء في الثورة المصرية. تسعى حاليا إلى الحصول على درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجي من جامعة City University of New York. شاركت في تأسيس "عشرة طوبة| الدراسات والتطبيقات العمرانية" في يونيو ٢٠١٤. ومنذ ٢٠١٢ عملت أمنية مع سكان منطقة رملة بولاق للتوصل لرؤية عمرانية لتطوير المنطقة. حصلت على درجة الماجستير في العلوم الإنسانية عن بحثها “ناس المدينة، عن علاقات القوى والعمالة والفضاء في رملة بولاق“.