هدى الصدة

(1958 - )

وظائف و مراكز

  • أستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن.

الاسم: هدى الصدة.

الدراسة: ليسانس أدب إنجليزي -جامعة القاهرة.

الوظيفة: أستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن.

هدى الصدة - النساء في المجال العام بعد 2011

تاريخ المقابلة: 
الأحد، 18 مايو، 2014
مكان المقابلة: 
مقر مؤسسة المرأة والذاكرة

تحدثت هدى عن نشأة مؤسسة المرأة والذاكرة التي شاركت في تأسيسها وترأس أمانتها، وتحدثت عن هدف المؤسسة الأساسي ألا وهو خلق معرفة بديلة داعمة لحركة حقوق النساء. وروت بالتفصيل أنشطة المرأة والذاكرة ومشروعاتها. تحدثت أيضاً عن مشاركتها في تحرير مجلة هاجر، وعن عملها مع مجموعات تعديل قانون الأحوال الشخصية. كما تحدثت عن مشاركتها في تأسيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بعد الثورة.
بسبب ظروف عملها في يوم 25 يناير، حيث كانت في ورشة عمل في مكان يطل على كوبري قصر النيل، فقد شاهدت الأحداث الأولى للثورة، ثم شاركت مساء يوم 25 يناير، وبدأ دعمها للثورة. حكت هدى عن ظروف عملها في إنجلترا، وكيف كان عليها السفر يوم السبت بعد جمعة الغضب، ولكنها قررت البقاء في مصر والمشاركة في الثورة. روت هدى أيضاً عن تجربة مشاركتها في لجنة الخمسين لتعديل دستور 2012، حيث اختيرت مقررة لجنة الحقوق والحريات.

محاورة/ محاور: 
امنية خليل
نبذة عن المحاور / المحاور: 
أمنية خليل.. باحثة عمرانية، شاركت في مشاريع بحثية عدة منها العنف المجتمعي وأبعاده الجندرية والتاريخ الشفهي للنساء في الثورة المصرية. تسعى حاليا إلى الحصول على درجة الدكتوراه في الأنثروبولوجي من جامعة City University of New York. شاركت في تأسيس "عشرة طوبة| الدراسات والتطبيقات العمرانية" في يونيو ٢٠١٤. ومنذ ٢٠١٢ عملت أمنية مع سكان منطقة رملة بولاق للتوصل لرؤية عمرانية لتطوير المنطقة. حصلت على درجة الماجستير في العلوم الإنسانية عن بحثها “ناس المدينة، عن علاقات القوى والعمالة والفضاء في رملة بولاق“.